برج خليفة في دبي // أحداث سياسية


-->
Sponsor of article elite Markets in Tangier
بقلم :  محمد الزيدي kalamoukoum
كان الوضع الاقتصادي قبل تدشين برج خليفة أشبه بغطاس لؤلؤ تعب كثيرا في البحث عن لؤلؤة يسد بها رمق عياله ،اذ كان يغطس ويغطس في بحر مضطرب بقعره تيارات فوضوية ويحوم وسط غبش الرؤيا سمك قرش جائع مفترس ، الا أن الغطاس يظفر بلؤلؤة سرعان ما صعد بها الى وجه الماء ويتجه بها نحو الرصيف فرحا نزقا ...ولم تكتمل البهجة ، فعاصفة ما تهب فجأة وتلوح باللؤلؤة في مكان مجهول في البحر ...في البيداء...
وتعلو من جديد وجه الرجل البشوش قتامة وعبوس قمطرير. 
 
كانت هذه القصة الخيالية تشبه الوضع الاقتصادي بالخليج قبل تدشين برج خليفة الا أنه بعد التدشين لم تشبه النهاية نفس النهاية اللؤلؤية فالعبوس والتجهم لم يحدثا بل كانت الابتسامة العريضة والأمل هما سيد ا الموقف.وهذا ما لم يستطع التنبؤ به لاصف المتشائمين ولا صف المتفائلين معا.
الآن وقد اكتمل البناء وعلا في السماء وكان البشر في أركان العالم الأربع يفتحون فاههم غير مصدقين / لن أتحدث عن الحفل فهو وحده يستحق مقالات باسقة ومقامات شائقة /.
سنلجأ الى الخيال ولماذا الخيال يقال عن الخيال أنه لولاه لم استطاع الانسان أن يرى أبعد من أنفه .
أستعين بتلك الأغنية الجميلة التي تقول...
وسقط حبنا الى الأبد
أنا لاأصدق
ياطائر الفينق تعالي
وانبعث من رمادك
يصحبك حبنا
تعالي الى حضني
لايوجد أسود الى الأبد
برج الخليفة التأم وصوت نعيق الغربان انكتم وفم خيل الشيخ المكتوم بالصهيل ابتسم.
الآن أيضا استحث الخيال عن المصاريف كم كان حجمها في انجاز برج خليفة..وعلى كل حال لقد أديت المصاريف وانصرف العمال والمهندسون وسلمت المنجزة لذويها.
تبقى توقعات فوائدها محليا واقليميا وعالميا.
  
برج خليفة في دبي
اقتصاديا/ تحتل دبي مكانة جغرافية مهمة في قلب العالم بشاطئها على بحر العرب والمتصل مع بحار الهند والسند والصين والمتصل مع بحار أخرى ملتفة حول افريقيا والأمريكيتين وأوربا .والهند والصين هما قوتان خرجتا من الحرف الى الصناعة وأصبحتا ذاتي بأس شديد،وسنعرف أكثر أهمية موقع دبي اذا عرفنا موقع دراسات اللوجستيك والطرنسبور في صفوف الدراسات بأمهات الجامعات في العالم ،خصوصا اذا عزز الطالب جانبه النظري بتدريب عملي في دبي سيظفر بالشغل فورا مافي ذلك من شك.
 
اقتصرت فقط على التكوين لأني أعرف ما يحتله من مكانة متميزة في الميدان الاقتصادي،واذا أردت أن أتحدث عن الغنيمة الاقتصادية لهذه المنجزة فلن يكفيني مجلد واحد بل مجلدات..
سياسيا/ عندما ودع هنري كيسنجر ردهات السياسة افتتح مكتبا له باحدى العمارات الشاهقة بنيويرك وكذلك فعل هيكل افتتح مكتبا له باحدى العمارات الشاهقة بقاهرة المعز. الآن ببرج
الخليفة كم منسياسي ومفكر وصحفي كبير ومكاتب الدراسات سيفتح بها مكتبا ،أكثر من هذا
كم من سفارة كم من ممثلية للشركات الكبرى في العالم ،كم من مقرات دولية للأزيان منظمة المؤتمر الاسلامي للأنروا ،للجامعة العربية ،، لمنظمة الأمم المتحدة للكثير مما لاحصر له.
سياحيا وثقافيا/ سياحة العمارة والبناء موجودة في العالم/ انظر مصر الفرعونية ،قصر الحمراء بغرناطة، عمارات نيويورك الآن برج الخليفة،سوف يشوق البشرية في رؤيته رؤي العين شرقا وغربا ،وهذا الأمر لاتقدر فائدته.
انه لمن الأمور المدهشة فعلا أن هذا البناء أكثرا علوا في العالم سوف يلهم ويلهب في الآن نفسه مخيلة العديد منالناس العاديين والمثقفين ،بنائين ومهندسين.ألم تر علوه، كم من كمبيوتر وبرنامج حاسوب استخدم في تشييده بداية من تدبير دقيق للموارد البشرية الى حساب وتوقع للمخاطر من ملوحة البحرالى ضغط الهواء الى الرياح....
ثقافيا/حسب ماشاهدت لقد استخدمت آخر صيحات الديزين في المداخل والمخارج والشقق لاضفاء طابع الشرق والغرب معا حتى لايبدو البناء كوكمة بعضها فوق بعض فاللجمالية مكان وسحر جذاب في برج خليفة بدبي.
Dont miss:

تعليقات

المشاركات الشائعة