أتاي اخضر مشحر بزبلو//Food&Drink

 بقلمالكاتب الصحفي المغربي :محمد الزيدي


كاس أتاي اخضر بزبلو
 
كما جرى في طقوس وتحضيراتت العادات في تقاليدنا هو أن هناك سر وسحر في لدة وطيبة أطعمتنا وأشربتنا هدا سر وسحر تناقلناه عن الأجداد عبر الحقب والزمن فالمسألة ليست "كركب واعط للعور" بل هي على بساطتها تتم في طقوس وتحضيرات معينة.
ومن بين مايحضر وفق أعراف هو الشاي الأخضر وعلى معده مراعات الخطوات والمناهج الواجب اتباعها بترتيب محكم حتى لاتخسر ضيوفك ولعل الأجواء التي يتم فيها تحضير الشاي هي أقرب إلى الحميمية والتحلق حول معد الشاي بعيون الفضول والترقب وغالبا مايندهش معد الشاي ولا يراعي الترتيب ويخلط ويسبق ما يجب تأخيره فلا يأتي شايه لديدا تتبعه وحوحة عند كل رشفة وتزم الشفاه بل ويخرج رأس اللسان للإطلالة على جوانب الفم.
 
ولأختصر عليك الوصفة السحرية حتى لاتتوه في بحار النصائح والوصفات فهده وصفة استقيتها لك من أفواه الحكماء فإن اتبعتها وسرت على منهجها جاء شايك طيب المداق ونوه بك ضيوفك وإن حدت عنها هجروك وهجوك ودموك فكن مراعيا لها ومتمسكا بها عل وعسى تنال الرضى.
والكلمة السحرية إن فككتها ظفرت بفتح السرداب المؤدي للكنز الدفين لكن لاتقلق نحن نتكفل بفك الرموز وإبعاد العناء عن عقلك حتى لاتتعبوالكلمة هي "تنسم".
تنسم تنسم تنسم ثلاث مرات:
الكلمة تتكون من أربعة حروف لاخامس لها هي سهلة للحفظ خفيفة على اللسان مثقلة بالفوائد والعبر واكتناه الأسرار تمسك بها قدر مااستطعت:تاء ونون وسين وميم.
أولا التاء :تاي وثانيا النون نعناع وثالثا السين سكر ورابعا الميم ماء بكل ترتيب ودقة راعها وضعها في الإبريق الدي بين يديك وجاوبني.  

تعليقات

المشاركات الشائعة