بنكيران يصف العقار بالمغرب بالريع // Real Estate


رئيس الحكومة بنكيران يشخص الحالة العقارية بالمغرب ويسمها بالريع

رئيس الحكومة يعترف أن تملك السكن صار من "سابع المستحيلات"
TANJERINA NEWS-محمد الزيدي

قال رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران إن الجميع اليوم يشير إلى أن هناك إجماع على وجود مشاكل مزمنة يعاني منها قطاع العقار في المغرب، مؤكدا بأن تملك السكن في المدن المغربية أضحى من "سابع المستحيلات" لأنه يخفي وراءه قضايا متعددة ومتشابكة.
وأضاف بنكيران، الذي كان يجيب المستشارين حول "السياسة العقارية للدولة بين متطلبات التنمية الاقتصادية والاجتماعية وإكراهات الواقع"، أمس الثلاثاء بمجلس المستشارين، بأن القطاع كان أداة للنزاع على المشروعية والصلاحية بين المؤسسات داخل البلد، مشيرا إلى أن هذه المعركة استعملت فيها "كافة الأسلحة للحفاظ على نفسها، وكان العقار هو القوة الضاربة وجزء من هذه المواجهة ".
وبعد أن أبرز بنكيران بأن "المغاربة اليوم مجمعون على مؤسساتهم، وعلى رأسها المؤسسة الملكية"، أوضح بأن المرحلة الحالية اليوم أنشأت مصالح وعادات وأطماعا، وأشخاصا حصلوا على العقار بطرق مشروعة وغير مشروعة، وأصبح وسيلة لإفساد المبادرة والاستثمار".
وأبدى بنكيران استغرابه من البعض الذين أصبحوا أثرياء بتوقيع واحد جمعوا على إثره المئات من الهكتارات، مؤكدا بأنهم استعملوا سياسة "كيف تصبح ثريا في سبعة أيام بدون معلم"، مضيفا أنه يتوفر على حالات قال عنها إنها تأخذ من عقارات الدولة ما تريد، وبعدها تذهب إلى الحج، وكأن شيئا لم يقع"، وفق تعبير رئيس الحكومة

تعليقات

المشاركات الشائعة